Image
تراخيص

منصة التراخيص

منصة التراخيص

تقدم الهيئة العامة للصناعات العسكرية عبر منصة التراخيص الإلكترونية خدمة إصدار تراخيص مزاولة أنشطة الصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن ثلاث فئات رئيسية وهي: الصناعات العسكرية، والخدمات العسكرية، وتوريد المنتجات أو الخدمات العسكرية، حيث توفر المنصة عمليات مبسطة للحصول على التراخيص بهدف تسهيل عمليات إصدار تراخيص التشغيل المحلية، وتوفر كمية وافرة من المعلومات الأساسية حول اللوائح التنظيمية للصناعات العسكرية في المملكة، بالإضافة إلى توفير المشورة الاستثمارية لكافة الشركات الجديدة الراغبة في الاستثمار في هذا القطاع الواعد.

الدخول الى منصة التراخيص

•    ما الهدف من اطلاق منصة تراخيص الصناعات العسكرية في المملكة؟
-    تهدف الهيئة من اطلاقها لمنصة التراخيص الصناعية إلى تطوير قطاع صناعات عسكرية محلية مستدام، ليساهم في رفع مستوى الشفافية وكفاءة الإنفاق، وفتح أبواب الاستثمار فيه.


•    ما الهدف من الحصول على ترخيص من الهيئة؟
-    إن الهدف الأساسي من الحصول على الترخيص هو تنظيم العمل في قطاع الصناعات العسكرية وفق ضوابط وأنظمة تحكمه، وبما يحقق من تطوير قطاع الصناعات العسكرية وتعزيز التنافسية فيه.


•    كيف يستطيع المستثمر الحصول على ترخيص مزاولة أنشطة النصاعات العسكرية في المملكة؟
- بإمكان المستثمرين وبكل سهولة الآن الدخول على منصة التراخيص الإلكترونية والتي أطلقتها الهيئة والاطلاع على فئات التراخيص الرئيسية التي تقدمها وهي: الصناعات العسكرية، والخدمات العسكرية، وتوريد المنتجات أو الخدمات العسكرية، وبعد  ذلك بإمكانك التقديم على هذه الفئات أو أحدها (بحسب النشاط الاستثماري المستهدف) ومن ثم سيتطلب استيفاء بعض الطلبات والتي ستكلل في النهاية اصدار على تصريح صناعي عسكري، كما توفر الهيئة خدمة تقديم الاستشارات الاستثمارية لكافة الشركات الجديدة والراغبة في الاستثمار في هذا القطاع الواعد.


•    ما هي اللائحة المنظمة لمزاولة أنشطة الصناعات العسكرية في المملكة؟
-    تفسر اللائحة المنظمة لمزاولة أنشطة الصناعات العسكرية في المملكة كافة ضوابط العمل في قطاع الصناعات العسكرية، كما تضع الأحكام الخاصة به.


•    هل يسمح بممارسة أنشطة الصناعات العسكرية خارج المدن الصناعية؟
-    قد يتعذر ممارسة أنشطة الصناعات العسكرية أو الانشطة التي تخضع لأنظمتها خارج المدن الصناعية أو المناطق الداخلة ضمن نطاق المواقع المخصصة للمدن الصناعية، ولكن يستثنى من ذلك القواعد والمنشآت العسكرية الأخرى.


•    هل تقوم الهيئة بإصدار تراخيص لصناعة الأسلحة الصغيرة؟
-    لقد حددت الهيئة وفق استراتيجيتها المعتمدة في المملكة العربية السعودية على اصدار تراخيص وفق ثلاث فئات رئيسية وهي: الصناعات العسكرية، والخدمات العسكرية، وتوريد المنتجات أو الخدمات العسكرية، وبإمكانك الدخول على منصة التراخيص المخصصة لذلك والتعرف على المعلومات الأساسية حول اللوائح التنظيمية للصناعات العسكرية في المملكة.


•    كيف يمكنني الاستعلام عن حالة طلب الترخيص؟
-    يمكنك ذلك عبر زيارة منصة التراخيص الإلكترونية على الرابط التالي:

https://licensing.gami.gov.sa/GAMILicensePortal_Investor/Login_GAMI.aspx


•    هل يحق التنازل عن الترخيص؟ 
-    بحسب سياسات وانظمة الجهات الحكومية المختصة في المملكة العربية السعودية ممن توفر تراخيص مزاولة أنشطة صناعية بشكل عام وصناعات عسكرية وأمنية بشكل خاص والتي تشرف على تنظيمها الهيئة العامة للصناعات العسكرية، فإنه لا يسمح ببيع أو التنازل عن أي ترخيص صادر من الهيئة.


•    هل يخضع المرخص له للرقابة من قبل الهيئة؟
-    حرصاً من الهيئة العامة للصناعات العسكرية على بناء قطاع صناعي عسكرية محلي ومستدام، يساهم بشكل كبيرفي دعم الاقتصاد الوطني، وتوسيع نطاق واثر القدرات الحالية وتطويرها، فإن الهيئة تحرص على دعم وتمكين المصنعين المحليين، ودعم وتطوير قدراتهم المحلية الواعدة لتصبح شركات ذات قدرات رائدة وعالمية، بالاضافة إلى حرص الهيئة على دعم الشركات الوطنية الكبرى لتعزيز موقعها عالمياً، لذلك فإن الهيئة تعمل على آليات تضمن تحقيق ذلك حيث تشتمل على مراقبة أداء القطاع شكل عام لتطويرة وتمكينه متابعة أداء خطوط الإنتاج والتخزين، واختبار المواد والمنتجات العسكرية، والاطلاع على الوثائق والبيانات والسجلات الخاصة.


•    هل يمكن للمستثمر الأجنبي الحصول على ترخيص؟
-    يحق للمستثمر الأجنبي التقدم بطلب الحصول على ترخيص صناعات عسكرية، وذلك بعد استيفاءه لكافة المتطلبات والشروط التي تخوله من الحصول عليه، وبالامكان التعرف على تفاصيل اكثر حول ذلك، من خلال الاطلاع على دليل المستثمر الذي أعدته الهيئة للاجابة على كافة التساؤلات والاستفسارات.


•    هل سيترتب على إضافة الأنشطة على التصريح التأسيسي أي مقابل مالي إضافي؟ وهل يمكن إضافة أنشطة على التصريح التأسيسي قبل التشغيل؟
-    وفق الاستراتيجية الاستثمارية في قطاع الصناعات العسكرية، وبحسب ما جاء في دليل المستثمر (بالامكان الاطلاع عليه عبر موقع الهيئة الالكتروني) فإنه لا يسمح بإضافة أي أنشطة جديدة على تصريح قائم مسبقاً، وعلى من يرغب في اضافة أي أنشطة جديدة التقديم على تصريح تأسيسي جديد والقيام بالاجراءات اللازمة لذلك، وهذا ينطبق كذلك على من يرغب في اضافة انشطة جديدة على تصريح تأسيسي قبل التشغيل.


•    هل يمكن تعديل التراخيص؟
-    تتيح الهيئة خدمات تعديل الترخيص وذلك في حدود الأنشطة التجارية المرتبطة به، حيث يشمل ذلك تعديل الأنشطة التجارية، أو نطاق الترخيص ذاته.


•    هل يمكن تعديل التصريح التأسيسي؟
-    نظراً لأهمية التصاريح التأسيسية والتي يُبنى عليها قدرات صناعات عسكرية محلية تدعم في المقام الاول تطوير القدرات والكفاءات الوطنية وفقاً لاستراتيجية قطاع الصناعات العسكرية في المملكة، فإنه ينبغي على حامل التصريح تقديم طلب تصريح تأسيسي جديد بالأنشطة التي يستهدفها.


•    هل يلزم إصدار تصاريح تأسيسية لإصدار ترخيص توريد المنتجات أو الخدمات العسكرية؟
-    على مقدم الطلب التقديم مباشرة على ترخيص توريد المنتجات أو الخدمات العسكرية، ولا يلزم اصدار تصريح تأسيسي لذلك.


•    هل يلزم إصدار تصاريح تأسيسية لجميع التراخيص؟
-    يلزم ذلك فقط في حال رغب مقدم الطلب في العمل ضمن الأنشطة التجارية التي تندرج تحت التصنيع العسكري أو تقديم الخدمات العسكرية.


•    ما الهدف من إصدار التصريح التأسيسي؟
-    الهدف من إصدار التصريح التأسيسي حتى يسمح لمقدم الطلب البدء في الإجراءات المتعلقة بموقع المنشأة والحصول على الموافقات من الجهات ذات العلاقة، كما سيمهد التصريح التأسيسي إصدار تراخيص التصنيع العسكري أو تراخيص تقديم الخدمات العسكرية.


•    ما هي مدة صلاحية التصاريح التأسيسية ؟ وما هي مدة صلاحية التراخيص الاخرى الصادرة من الهيئة؟
-    مدة صلاحية التصاريح التأسيسية سنتين فقط، أما بقية التصاريح الاخرى التي تصدرها الهيئة فمدتها ثلاث سنوات قابلة للتجديد.


•    جاء في دليل المستثمر ذكر اسم الاشخاص المسيطرين. فما المقصود بالشخص المسيطر؟
-    الشخص المسيطر يقصد منه الشخص المؤسس أو المالك أو الشريك أو عضو مجلس الإدارة، كما يشمل الرئيس التنفيذي، بالإضافة إلى الأشخاص المرتبطين به إداريًا.