الثلاثاء 03 جمادى الآخرة 1441 هـ - 28 يناير 2020 م

قيادات الهيئة

معالي المهندس أحمد بن عبدالعزيز العوهلي

محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية

يتولى معالي المهندس أحمد العوهلي، محافظ الهيئة، مسؤولية إحداث التحوّل في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية وتوطينه في المملكة العربية السعودية، حيث يقود مهام منظومة الأعمال في القطاع وفق إطار تنظيمي محكم. انضم معاليه للهيئة بعد أن قضى 20 عاماً في منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم"، حيث أدار دفّة الشركة خلال مسيرتها التحوّلية التنموية لتصبح إحدى الشركات الرائدة على مستوى العالم في قطاع البتروكيماويات. وصنّف معاليه من بين أبرز 10 شخصيات في القطاع ضمن قائمة مجلّة التكرير والبتروكيماويات في الشرق الأوسط لأفضل 50 شخصية في القطاع لعام 2018.

يحمل معالي العوهلي شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

 

الأستاذ محمد بن صالح العذل

نائب المحافظ لقطاع المشتريات العسكرية

 

يشغل الأستاذ محمد العذل منصب نائب المحافظ لقطاع المشتريات العسكرية لدى الهيئة العامة للصناعات العسكرية، حيث يشرف على إدارة أنشطة التسليح للمملكة العربية السعودية في سياق جهود الهيئة لتوحيد المشتريات الدفاعية والأمنية في المملكة. وشغل العذل أيضاً منصب الأمين العام لمجلس إدارة الهيئة العامة للصناعات العسكرية في الفترة بين نوفمبر 2017 وأكتوبر 2018، والتي قاد خلالها المرحلة التأسيسية للهيئة.  

وقبل انضمامه إلى الهيئة، قاد العذل الفريق المسؤول عن تأسيس الشركة السعودية للصناعات العسكرية (سامي)، وشغل منصب الأمين العام وعضو لجنة مراجعة طلبات التسليح في وزارة الدفاع التي رفعت تقاريرها إلى صاحب السمو الملكي وزير الدفاع.

بدأ العذل مسيرته المهنية في صندوق التنمية الصناعية السعودي حيث عمل في مجال أنشطة الاستثمار والائتمان، وانتقل بعدها إلى الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (تقنية).

شغل العذل أيضاً عضوية مجلس الإدارة لدى عدد من الشركات المساهمة العامة، وهو حالياً عضواً في مجموعة من اللجان الحكومية.

يحمل العذل شهادة البكالوريوس في الشؤون المالية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وهو حائز على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية سميث للأعمال في جامعة كوينز، في كينغستون، كندا.

 

المهندس قاسم بن عبدالغني الميمني

نائب المحافظ لقطاع الصناعات العسكرية

 

يشغل المهندس قاسم الميمني منصب نائب محافظ الهيئة لقطاع الصناعات العسكرية وتوكل إليه مهمّة تيسير إجراء الأعمال ضمن القطاع، حيث يشرف على تطوير الإطار التنظيمي للقطاع ككل والارتقاء بمنظومة البحوث والتقنية في المملكة من خلال تنمية رأس المال البشري والبنية التحية للابتكار في مجال الصناعات الدفاعية والأمنية.

وكان الميمني يشغل سابقاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة طيبة القابضة، كما شغل عدّة مناصب إدارية في العديد من القطاعات خلال فترة عمله في وشركة العربية للإسمنت، وشركة بلاستيك الوطنية، ووزارة التجارة والصناعة وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية. وشغل الميمني منصب رئيس مجلس الإدارة وعضو المجلس في عدد من الشركات بما فيها شركة سابك للبوليمرات – تركيا ومنظمة الخليج للاستشارات الصناعية وشركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات وشركة ينبع السعودية للبتروكيماويات.

يحمل الميمني شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الهندسة الميكانيكية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في ظهران. 

 

الأستاذ فايز بن محمد الفايز

نائب المحافظ لقطاع دعم الأعمال

 

يشغل الأستاذ فايز الفايز منصب نائب المحافظ لقطاع دعم الأعمال في الهيئة العامة للصناعات العسكرية، حيث يشرف على إدارة القسم المعني بتكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية والإدارة المالية والخدمات اللوجستية والمشتريات والعقود ضمن الهيئة.

وقبل انضمامه إلى الهيئة، شغل الفايزعدّة مناصب إدارية في المملكة بما في ذلك منصب مساعد المشرف على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية للشؤون التنفيذية. صقل الفايز خبرته الواسعة خلال عمله لدى عدد من المؤسسات السعودية الرائدة بما فيها شركة السوق المالية السعودية "تداول"، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، وشركة الراجحي الاستثمارية، وشركة المراعي.

يحمل الفايز شهادة البكالوريوس في الهندسة الزراعية من جامعة الملك سعود، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية هال للأعمال بالمملكة المتّحدة، وهو حائز على شهادات دولية من جهات متخصّصة في التطوير المهني بما فيها "إيه بيه آي سي إس" لإدارة سلسلة التوريد، وبرنامج اعداد القادة من كلية هارفرد لإدارة الأعمال، وكلية لندن لإدارة الأعمال.